صحبه تحت ظل العرش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المتحابون في الله في ظل العرش يوم لا ظل إلا ظله ، يغبطهم بمكانهم النبيون والشهداء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أرجو عند قراءه الموضوعات المطروحه قراءه الردود عليها فهى تحمل موضوعات لاتقل أهميه عن الموضوع الآصلى
ارجو من الاعضاء الا تحتوى موضوعاتهم على اى امور تتعلق بالسياسه او النزعات الدينيه المتطرفه

 

 أقوال فى اعفاء اللحيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 18/08/2011

أقوال فى اعفاء اللحيه Empty
مُساهمةموضوع: أقوال فى اعفاء اللحيه   أقوال فى اعفاء اللحيه I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 07, 2011 1:27 am

قد قال العلماء في هذا الموضوع ثلاثة أقوال

تحريم حلق اللحية - كراهة حلق اللحية - إباحة حلق اللحية .

سنورد أدلة القائلين بالتحريم و أدلة القائلين بالكراهة إن شاء الله تعالى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslame.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 18/08/2011

أقوال فى اعفاء اللحيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال فى اعفاء اللحيه   أقوال فى اعفاء اللحيه I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 07, 2011 1:28 am

أدلة القائلين بالتحريم __________


1- ما رواه البخاري في صحيحه عن ابن عمر عن النبي قال: "خالِفُوا المُشركينَ، ووَفِّرُوا اللِّحى، واحْفُوا الشوارب".

2- وما رواه مسلم في صحيحه عن ابن عمر عن النبي قال: "احْفُوا الشوارِبَ واعْفُو اللِّحَى".

--- حيث قالوا : إن توفيرها مأمور به، والأصل في الأمر أن يكون للوجوب إلا لصارفٍ يَصْرِفُهُ عنه، ولا يُوجد هذا الصارف، كما أن مُخالفة المشركين واجبةٌ.

والنتيجة أن توفير اللحْية، أيْ: إعفاءها واجبٌ.

3- قال الإمام النووي في شرحه حديث: "احْفُوا الشوارب واعْفوا اللِّحَى":

إنه وردت رواياتٌ خمسٌ في ترْك اللحْية، وكلها على اختلافها في ألفاظها تدلُّ على ترْكها على حالها...

4- وممَّا رَتَّبُوه على القول بوُجوب إعفاء اللحية ما نقله ابن قدامة الحنبلي في المُغني:

أن الدية تجب في شَعْر اللحية عند أحمد، وأبي حنيفة والثوري، وقال الشافعي ومالك: فيه حكومة عدْلٍ ...


وهذا يُشير إلى أن الفقهاء قد اعتبروا إتلاف شَعر اللحية حتى لا يَنبت جِنايةٌ من الجنايات التي تَستوجب المُساءلة: إما الدية الكاملة كما قال الأئمة أبو حنيفة وأحمد والثوري، أو دِية يُقدرها الخبراء كما قال الإمامان: مالك والشافعي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslame.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 18/08/2011

أقوال فى اعفاء اللحيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال فى اعفاء اللحيه   أقوال فى اعفاء اللحيه I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 07, 2011 1:29 am

ادله القائلين بانها سنه

وذهب فريقٌ آخر إلى القول بأن إعفاء اللحية سُنَّة يُثاب فاعلها ولا يُعاقب تاركها، وحلْقها مَكروه، وليس بحرام، ولا يُعَدُّ مِن الكبائر.

1- ما رواه مسلم في صحيحه عن عائشة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال:

"عشْرٌ مِن الفطرة: قصُّ الشارب، وإعفاء اللحْية، والسواك، واستنشاق الماء، وقصُّ الأظفار، وغسْل البراجِم (البراجم: مَفاصل الأصابع من ظهر الكف) ، ونَتْفُ الإبِط، وحلْق العانَة، وانتقاص الماء (أي الاستنجاء). قال مصعب: ونسيتُ العاشرة إلا أن تكون المَضمضة.

--- حيث أفاد الحديث أن إعفاء اللحية من السُنَن والمَندوبات المَرغوب فيها إذ كل ما نصَّ عليه من السُنَن العادية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslame.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 18/08/2011

أقوال فى اعفاء اللحيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال فى اعفاء اللحيه   أقوال فى اعفاء اللحيه I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 07, 2011 1:32 am

ادله القائلين بالكراهه

والقول بالكراهة لحلق اللحية صرح به في كتاب الشهادات البجيرمي في حاشيته على شرح الخطيب لمتن أبي شجاع في الفقه الشافعي.

وقال القاضي عياض رحمه الله تعالى كما في شرح مسلم (1/154)

:"يكره حلقها وقصها وتحريقها أما الأخذ من طولها وعرضها فحسن".

3- وقد قال شطا الدمياطي في حاشيته النفيسة في المذهب "إعانة الطالبين" 2 / 240 عند قول الشارح (ويحرم حلق اللحية) ما نصه :

" المعتمد عند الغزالي وشيخ الإسلام - أي القاضي زكريا الأنصاري كما هو اصطلاح المتأخرين- وابن حجر في التحفة والرملي والخطيب - أي الشربيني - وغيرهم : الكراهة ."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslame.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 18/08/2011

أقوال فى اعفاء اللحيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال فى اعفاء اللحيه   أقوال فى اعفاء اللحيه I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 07, 2011 1:34 am

ويقول الشيخ عطية صقر ـ رحمه الله ـ معقبا على اختلاف الفقهاء في هذه المسألة :

هذه هي الآراء، ولكل مسلم أن يختار منها ما يطمئن إليه قلبه، وإن كنت أرى أن أدلة الطلب قوية وأن القول بالوجوب هو قول جمهور الفقهاء فهو أرجح، وعليه فمن أعفى لحيته يطمئن إلى ثوابه، ومن حلقها لا يجزم بعقابه.


*******************
نخرج من هذا بأن اللحية أو حلقها من الأمور المختلف فيها- كما تقدم- ولذلك فمن أطلق لحيته أخذاً برأي من قال بوجوب إطلاقها- جزاه الله على فعله إحساناً ولكن لا يجوز له أن ينكر على من أخذ بالآراء الفقهية الأخرى أو رميه بالفسق أو الابتداع أو غيره لأنه يلزمه بذلك أن يرمى الصحابة والتابعين الذين أطالوا شواربهم أو حلقوها تماما أو تركوا الصبغ أو صلوا حفاة بأنهم مبتدعون أو واقعون في الحرام، وهذا خطر عظيم يقع فيه من لم يحيطوا بعموم المسائل.والله تعالى أعلى وأعلم






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslame.ahlamontada.com
 
أقوال فى اعفاء اللحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبه تحت ظل العرش :: الملتقى الشرعى :: فتاوى المنتدى-
انتقل الى: