صحبه تحت ظل العرش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المتحابون في الله في ظل العرش يوم لا ظل إلا ظله ، يغبطهم بمكانهم النبيون والشهداء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أرجو عند قراءه الموضوعات المطروحه قراءه الردود عليها فهى تحمل موضوعات لاتقل أهميه عن الموضوع الآصلى
ارجو من الاعضاء الا تحتوى موضوعاتهم على اى امور تتعلق بالسياسه او النزعات الدينيه المتطرفه

 

 تفسير سورة العلق

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yomna maher
مشرف
مشرف
yomna maher


عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
العمر : 27

تفسير سورة العلق Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة العلق   تفسير سورة العلق I_icon_minitimeالأحد أغسطس 21, 2011 6:23 pm


تفسير سورة العلق
‏وهي‏]‏ مكية

‏[‏1 ـ 19‏]‏ ‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ * كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى * أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى * إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى * أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى * أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى * كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ * فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ * كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب‏}‏
هذه السورة أول السور القرآنية نزولًا على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏
فإنها نزلت عليه في مبادئ النبوة، إذ كان لا يدري ما الكتاب ولا الإيمان، فجاءه جبريل عليه الصلاة والسلام بالرسالة، وأمره أن يقرأ، فامتنع، وقال‏:‏ ‏{‏ما أنا بقارئ‏}‏ فلم يزل به حتى قرأ‏.‏ فأنزل الله عليه‏:‏ ‏{‏اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ‏}‏ عموم الخلق، ثم خص الإنسان، وذكر ابتداء خلقه ‏{‏مِنْ عَلَقٍ‏}‏ فالذي خلق الإنسان واعتنى بتدبيره، لا بد أن يدبره بالأمر والنهي، وذلك بإرسال الرسول إليهم ، وإنزال الكتب عليهم، ولهذا ذكر بعد الأمر بالقراءة، خلقه للإنسان‏.‏
ثم قال‏:‏ ‏{‏اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ‏}‏ أي‏:‏ كثير الصفات واسعها، كثير الكرم والإحسان، واسع الجود، الذي من كرمه أن علم بالعلم ‏.‏
و ‏{‏عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَم‏}‏ فإنه تعالى أخرجه من بطن أمه لا يعلم شيئًا، وجعل له السمع والبصر والفؤاد، ويسر له أسباب العلم‏.‏
فعلمه القرآن، وعلمه الحكمة، وعلمه بالقلم، الذي به تحفظ به العلوم، وتضبط الحقوق، وتكون رسلًا للناس تنوب مناب خطابهم، فلله الحمد والمنة، الذي أنعم على عباده بهذه النعم التي لا يقدرون لها على جزاء ولا شكور، ثم من عليهم بالغنى وسعة الرزق، ولكن الإنسان ـ لجهله وظلمهـ إذا رأى نفسه غنيًا، طغى وبغى وتجبر عن الهدى، ونسي أن إلى ربه الرجعى، ولم يخف الجزاء، بل ربما وصلت به الحال أنه يترك الهدى بنفسه، ويدعو ‏[‏غيره‏]‏ إلى تركه، فينهى عن الصلاة التي هي أفضل أعمال الإيمان‏.‏ يقول الله لهذا المتمرد العاتي‏:‏ ‏{‏أَرَأَيْتَ‏}‏ أيها الناهي للعبد إذا صلى ‏{‏إِنْ كَانَ‏}‏ العبد المصلي ‏{‏عَلَى الْهُدَى‏}‏ العلم بالحق والعمل به، ‏{‏أَوْ أَمْرٍ‏}‏ غيره ‏{‏بِالتَّقْوَى‏}‏ ‏.‏
فهل يحسن أن ينهى، من هذا وصفه‏؟‏ أليس نهيه، من أعظم المحادة لله، والمحاربة للحق‏؟‏ فإن النهي، لا يتوجه إلا لمن هو في نفسه على غير الهدى، أو كان يأمر غيره بخلاف التقوى‏.‏
‏{‏أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ‏}‏ الناهي بالحق ‏{‏وَتَوَلَّى‏}‏ عن الأمر، أما يخاف الله ويخشى عقابه‏؟‏
‏{‏أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى‏}‏ ما يعمل ويفعل‏؟‏‏.‏
ثم توعده إن استمر على حاله، فقال‏:‏ ‏{‏كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ‏}‏ عما يقول ويفعل ‏{‏لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ‏}‏ أي‏:‏ لنأخذن بناصيته، أخذًا عنيفًا، وهي حقيقة بذلك، فإنها ‏{‏نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ‏}‏ أي‏:‏ كاذبة في قولها، خاطئة في فعلها‏.‏
‏{‏فَلْيَدْعُ‏}‏ هذا الذي حق عليه العقاب ‏{‏نَادِيَهُ‏}‏ أي‏:‏ أهل مجلسه وأصحابه ومن حوله، ليعينوه على ما نزله به، ‏{‏سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ‏}‏ أي‏:‏ خزنة جهنم، لأخذه وعقوبته، فلينظر أي‏:‏ الفريقين أقوى وأقدر‏؟‏ فهذه حالة الناهي وما توعد به من العقوبة، وأما حالة المنهي، فأمره الله أن لا يصغى إلى هذا الناهي ولا ينقاد لنهيه فقال‏:‏ ‏{‏كَلَّا لَا تُطِعْهُ‏}‏ ‏[‏أي‏:‏‏]‏ فإنه لا يأمر إلا بما فيه خسارة الدارين، ‏{‏وَاسْجُد‏}‏ لربك ‏{‏وَاقْتَرَبَ‏}‏ منه في السجود وغيره من أنواع الطاعات والقربات، فإنها كلها تدني من رضاه وتقرب منه‏.‏
وهذا عام لكل ناه عن الخير ومنهي عنه، وإن كانت نازلة في شأن أبي جهل حين نهى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن الصلاة، وعبث به وآذاه‏.‏ تمت ولله الحمد‏.‏
منقول للأفادة
[center]


عدل سابقا من قبل yomna maher في الأربعاء أغسطس 24, 2011 8:12 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salma mohamed kamal

salma mohamed kamal


عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 21/08/2011

تفسير سورة العلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العلق   تفسير سورة العلق I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2011 5:23 pm

بارك الله فيكى يا يمنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤه

لؤلؤه


عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 19/08/2011

تفسير سورة العلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العلق   تفسير سورة العلق I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2011 7:58 pm

بارك الله فيكى يوما cheers
بس عندى اقتراح ممكن الايات تكتب بلون مخالف عشان سهوله قراءه الموضوع No
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yomna maher
مشرف
مشرف
yomna maher


عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
العمر : 27

تفسير سورة العلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العلق   تفسير سورة العلق I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 24, 2011 12:53 am

salma mohamed kamal كتب:
بارك الله فيكى يا يمنى
w feky barak allah Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yomna maher
مشرف
مشرف
yomna maher


عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
العمر : 27

تفسير سورة العلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العلق   تفسير سورة العلق I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 24, 2011 12:55 am

Lolo Łỏvệ Hamada كتب:
بارك الله فيكى يوما cheers
بس عندى اقتراح ممكن الايات تكتب بلون مخالف عشان سهوله قراءه الموضوع No
mn 3naya Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة العلق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة القصص
» الاعجاز العددي في سورة النمل
» تفسير قوله تعالى :( ونادوا يامالك ليقض علينا ربك قال إنكم ماكثون )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحبه تحت ظل العرش :: الملتقى الشرعى :: أهل القران-
انتقل الى: